دوري.نت
الأخبار

أسباب ظهور السيلوليت وعلاجه

دوري.نت

أسباب ظهور السيلوليت وعلاجه

تتفاوت الآراء حول ظهور السيلوليت على الجسم، فلا يمانع البعض ظهوره، ويرون من ذلك أمراً طبيعياً، بينما يجد الآخرون من ظهوره معاناة يجب حلّها. إنْ كنت تعاني أو تعانين من السيلوليت وتريدين التخلص منه، لا بد من معرفة الأسباب وراء ظهوره أولاً. تابع القراءة حتى تكتشف ما هو السيلوليت بالتحديد، وما هي أسباب ظهور السيلوليت، وطرق علاجه، والمزيد.

ما هو السيلوليت؟

إنّ السيلوليت ليس إلا تجمّع الدهون تحت سطح الجلد، فتشكل الدهون المتراكمة كتلاً تجعل من مظهر الجلد متبايناً، فيظهر كما لو أنه مرصّع بالحفر والعقد. من الجدير بالذكر أنّ السيلوليت يصيب ما يقارب 90% من النساء بعد سنّ المراهقة.

وبما أنّ السيلوليت يظهر عند أماكن تجمّع الدهون، فإنّه أكثر شيوعاً بين النساء مقارنة بالرجال، وذلك بسبب كمية الدهون الأكبر في العضل عند النساء، وبسبب سماكة جلد الرجال التي تمنع تراكم الدهون تحته.

لكن، ما هي أسباب ظهوره؟

أسباب ظهور السيلوليت

على الرغم من عدم تشكل أي خطر بفعل ظهور السيلوليت، إلا أنّ الكثير من النساء والفتيات يفضّلن التقليل والتخفيف من مظهره، للحدّ الذي تبحثن معه البعض عن طرق التخلص منه بشكل نهائي.

ومع ذلك، يجب أولاً فهم أسباب ظهور السيلوليت، وتحديد الأسباب الممكنة لظهوره لديك شخصياً، قبل النظر في طرق التخفيف منه أو علاجه.

التالية بعض العوامل المساعدة في ظهور السيلوليت:

  1. الهرمونات.
  2. الحمل.
  3. التغذية السيئة (غير الصحية).
  4. اتباع الحميات غير المتوازنة.
  5. الوزن الزائد.
  6. قلة النشاط البدني.
  7. العوامل الجينية الوراثية.
  8. نسبة الشحوم في الجسم.
  9. العمر.

وبناءً على هذه العوامل، يوجد أكثر من نوع للسيلوليت، ومنها:

  • السيلوليت الناجم عن نقص التمرين.
  • سيلوليت نقص الدوران.
  • سيلوليت الجلد الرخو.

لكن، أين يظهر السيلوليت؟

أماكن ظهور السيلوليت على الجسم

من الشائع ظهور السيلوليت في الأجزاء التالية من الجسم:

  1. الفخذ، يبدو السيلوليت بشكل واضح في الجهة الخلفية من الفخذ.
  2. البطن، من الشائع جداً ظهور السيلوليت على البطن لكونه أكبر مخزن للشحوم في الجسم، كما تتعرض النساء لظهور السيلوليت على البطن نتيجة الحمل.
  3. الأرداف، أي منطقة الورك وأسفل البطن.

طرق علاج السيلوليت

تتنوّع طرق علاج السيلوليت، ومع ذلك فإنّه من الجدير بالذكر عدم الحاجة الملحّة والضرورية في علاج السيلوليت والتخفيف من مظهره. رغماً من ذلك، يفضل الكثيرون ممن يظهر السيلوليت لهم من تخفيف مظهره، أو معالجة السبب الكامن وراء ظهوره من خلال بدء ممارسة الرياضة واتباع تغذية صحية ومتوازنة.

التالية بعض طرق علاج السيلوليت:

  1. المراهم الطبية

ليس هناك مراهم طبية تتخلص من مظهر السيلوليت بشكل كامل أو تعمل على التخلص منها أساساً، كما لا يمكن للمراهم الطبية أنْ تأتي بنتائج واضحة إلا إذا تم استعمالها بشكل يومي لمدة طويلة. ومن هذه المراهم: الأمينوفيلين (Aminophylline) والريتينول (Retinol).

  1. علاج السيلوليت بالليزر

يمكن استخدام الليزر علاجاً للسيلوليت بفضل موافقة منظمة الدواء والغذاء الأمريكية (FDA) على استخدامه علاجاً بفضل ما تقوم به تقنيات الليزر من إذابة الدهون تحت الجلد وتحفيز إنتاج الكولاجين.

تظهر النتائج بشكل واضح بعد عدة جلسات ليزر تدوم ستة أشهر.

  1. العلاج بالحقن

العلاج بالحقن أو ما يعرف بالميزوثيرابي، يعمل على علاج السيلوليت من خلال حقن الجلد بمواد معينة كالفيتامينات، والمعادن، والأحماض الأمينية التي تعمل جميعها على تخفيف مظهر السيلوليت.

من الجدير بالذكر وجود بعض طرق الوقاية من السيلوليت ومنها التالية.

طرق الوقاية من ظهور السيلوليت

  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.
  • الحفاظ على الوزن الصحي.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • شرب كميات وافرة من المياه.
  • الابتعاد عن التدخين؛ إذ يحدّ التدخين من تدفق الدم في الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تعطيل تشكّل الكولاجين، فيظهر السيلوليت نتيجة ذلك.