دوري.نت
الأخبار

الجامعات في تركيا واسعارها

دوري.نت

هناك الكثير من الطلاب يرغبون بالدراسة بالجامعات في الخارج، ويعتبر اختيار الدراسة في تركيا خيارًا رائعًا للطلاب الذين يسعون لتجربة حياة أكاديمية وتعليمية مذهلة ومبتكرة، وتتميز الجمهورية التركية بأنها الوطن الأول للتعليم العالي في الشرق الأوسط وتواصل الجامعات في تركيا تطوير ثقافتها التعليمية لتمكين الطلاب من تحقيق النجاح. تحتضن تركيا العديد من الثقافات التي ترجع إلى الأصول العثمانية القديمة ومن الأسباب الرئيسية لتنوع الثقافات في تركيا هو الموقع الجغرافي المتميز فهي تعتبر حلقة وصل بين الشرق والغرب، وبما في ذلك يسهل تعلم اللغة التركية للطلاب فيمكن للطلاب تعلمها في مراكز تعليمية، وأيضا تقوم الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة في تركيا بتعليم الطلاب المتقدمين للدراسة في الجامعات. وفي الوقت نفسه، تتفوق الجامعات التركية على معايير التعليم العالمية وتقدم مجموعة متنوعة من البرامج الدراسية المتطورة والتي تعد من التخصصات ذات اقبال كبير من الطلاب ومساعدتهم على تحقيق أهدافهم التعليمية.

مميزات الدراسة في تركيا:

هناك العديد من المزايا للدراسة في تركيا، ومن هذه المميزات:

  • يوجد في تركيا العديد من الجامعات الحكومية والخاصة المرموقة والمتطورة والمعترف بها دوليًا.

  • تتفوق الجامعات في تركيا على معايير التعليم العالمية وتقدم برامج دراسية متنوعة على مستوى عالي من الجودة وتتناسب مع احتياجات الطلاب.

  • يمكن للطلاب الحصول على منح دراسية كاملة أو جزئية للدراسة في تركيا لجميع الدرجات الدراسية.

  • تتميز تركيا بموقعها الإستراتيجي المميز وتوفر فرصًا كبيرة للتواصل مع العالم العربي والأوروبي فهي تربط بين دول الشرق ودول الغرب.

  • تتميز تركيا بثقافتها المتنوعة والمختلفة ويمكن للطلاب التعرف على أشخاص من ثقافات مختلفة ويخوض تجربة مختلفة.

  • توفر تركيا بيئة تعليمية مشجعة ومبتكرة، حيث يتم استخدام أحدث التقنيات وأساليب تعليمية مختلفة ومتطورة.

  • يحصل الطلاب في الجامعات التركية على شهادات معتمدة دوليًا تساعدهم في الحصول على فرص عمل في أي مكان في العالم.

  • تتميز تركيا بتكاليف دراسية منخفضة في الجامعات الحكومية وتوفر فرص عمل للطلاب بعد التخرج.

  • يوفر نظام الإقامة في تركيا إقامة آمنة للطلاب الدوليين.

  • يواجه الطلاب في تركيا العديد من الفرص المميزة مثل مخالطة أشخاص من ثقافات مختلفة، وتحسن المستوى الاجتماعي للطلاب وغيرها.

من الجامعات التي تلقى منافسة وتوافد كبير من الطلاب الدوليين:

  • جامعة البسفور (بوغازيتشي): تأسست جامعة البوسفور بوغازيتشي عام 1863 م، وهي جامعة من أهم الجامعات الحكومية في تركيا وتقع في الجانب الأوروبي من مدينة اسطنبول. تتميز الجامعة بمراكز متقدمة حيث حصلت على مراكز متقدمة في مسابقات بين أفضل الجامعات في تركيا، وتضم حرم جامعي ضخمًا ومكتبة كبيرة تعتبر واحدة من أكبر المكتبات الجامعية في تركيا وتحتوي على العديد من الكتب اللازمة للبحث في مجالات الدراسة.

وتضم الجامعة 4 كليات ومركز أبحاث ومدرستين، وتقدم الجامعة العديد من التخصصات الدراسية لدرجة البكالوريوس والدراسات العليا و 6 معاهد للدراسات العليا. كما تستخدم الجامعة اللغة الإنجليزية في دراسة تخصصاتها، وتتراوح تكاليف الدراسة في الجامعة بين 300 و 6000 دولار أمريكي للسنة الدراسية الواحدة.

  • جامعة الشرق الأوسط التقنية: تأسست جامعة الشرق الأوسط التقنية عام 1956م في العاصمة أنقرة، وتضم حرم جامعي ضخم، كما توجد لها فرع في قبرص. تعتبر الجامعة من بين أفضل الجامعات التقنية في تركيا، إذ حصلت على العديد من المراكز المتقدمة في المسابقات بين أفضل الجامعات في تركيا والعالم. تتضمن جامعة الشرق الأوسط التقنية 5 كليات تقنية، وتضم 40 برنامجًا تعليميًا لدرجة البكالوريوس، و 100 برنامج تعليمي لدرجة الماجستير، و 66 برنامجًا تعليميًا لدرجة الدكتوراه، بالإضافة إلى 5 معاهد للدراسات العليا، ومدرسة لتعليم اللغات الأجنبية. تمكنت الجامعة طلابها من اختيار اللغة التي يرغبون الدراسة بها، سواء اللغة التركية أو الإنجليزية. يبلغ متوسط التكاليف الدراسية في جامعة الشرق الأوسط التقنية ما بين 1000 إلى 2500 دولار أمريكي للسنة الدراسية الواحدة.

  • جامعة اسطنبول: تأسست جامعة أنقرة في العاصمة أنقرة عام 1946م، وتُعد أول منشأة تعليم عالي خاصة بعد إنشاء الجمهورية التركية. تتميز جامعة أنقرة كونها جامعة حكومية متميزة في تركيا، وحصلت على مراكز متقدمة بين أفضل الجامعات في تركيا والعالم. تتضمن الجامعة 17 كلية وتقدم 120 برنامجًا تعليميًا لدرجة البكالوريوس و110 برنامجًا تعليميًا لدرجة الماجستير. تتبنى اللغة الإنجليزية كلغة أساسية في تعليم تخصصاتها، وتتراوح تكلفة الدراسة في جامعة أنقرة ما بين 420 إلى 3000 دولار أمريكي للسنة الدراسية الواحدة.

  • جامعة أنقرة: تأسست جامعة اسطنبول عام 1933 وتقع في مدينة اسطنبول، وهي من أضخم وأقدم مؤسسات التعليم العالي في تركيا. تعد جامعة اسطنبول واحدة من أفضل الجامعات المحلية في تركيا وأكثرها تميزا، حيث حصلت على مراكز متقدمة ضمن المسابقات الدولية وتصنف ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم. وتمكن الجامعة للطلاب من استكمال الدراسات العليا، حيث تضم عددًا كبيرًا من البرامج الدراسية لجميع الدرجات العلمية. تعتبر الجامعة مشهورة بمجال الأبحاث العلمية، وتضم 9 كليات و 17 حرم جامعي، وتقدم 132 برنامج تعليمي لدرجة البكالوريوس، و 338 برنامج تعليمي لدرجة الماجستير، و205 برامج تعليمية لدرجة الدكتوراه. تحتوي الجامعة على ما يقارب 420 مكتبة علمية ضخمة، وتعتمد اللغة التركية واللغة الإنجليزية في تدريس تخصصاتها. وتبلغ تكاليف الدراسة في جامعة اسطنبول ما يعادل 3000 دولار أمريكي للسنة الدراسية الواحدة.

متطلبات القبول في الجامعات الحكومية في تركيا:

يتطلب الالتحاق بالجامعات الحكومية في تركيا تحقيق شروط في عملية التقديم، وهذا ما يجعل القبول في الجامعات الخاصة أسهل من الجامعات الحكومية، ومن أهم الشروط المطلوبة،

  1. ضرورة اجتياز اختبار اليوس وهو اختبار القبول الجامعي والذي تعتمد عليه الجامعات في المفاضلة بين الطلاب.

  2. تطلب بعض الجامعات الحكومية ضرورة إرفاق شهادة اجتياز اللغة الانجليزية اذا كانت الدراسة باللغة الانجليزية.

  3. تكون الأولوية في القبول للطلاب الحاصلين على معدلات أعلى في الثانوية العامة.